× الرئيسية أعمالنا المدونة إتصل بنا englishالإنجليزية
whatsapp صمم موقعك الأن!

كيف تؤسس شركة ناشئة بنجاح نصائح وأدوات للمبتدئين

كيف تؤسس شركة ناشئة بنجاح نصائح وأدوات للمبتدئين

كيف تؤسس شركة ناشئة بنجاح نصائح وأدوات للمبتدئين 

تعد الشركات الناشئة من أهم أشكال الشركات التي تؤسس لمجالات مختلفة من الأعمال في وقتنا الحاضر ، وهناك عدد من النصائح والشروط ، التي لا بد أن تتوفر في أي شركة ناشئة حديثا 

ودائما ما يكون هناك تساؤل كيف تؤسس شركة ناشئة بنجاح ، وبداية يجب أن نعرف أن تعريف الشركات الناشئة ، شامل وعام جدا ، اذ اننا نعرف الشركة الناشئة بأنها أي شركة تعمل على حل مشكلة يكون الحل فيها ليس واضحا للعيان؛ ولهذا فإن نجاح اي شركة ناشئة يكون غير مضمون؛ نظرا لعدم وضوح المشكلة، التي ستعمل على حلها. 

والشركات الناشئة أنواع ومن هذه الانواع : الشركات الصغيرة الناشئة وهي شركات تكون صغيرة بحيث لا يكون هناك أهداف طموحة للشركة  ، ولكننا في الوقت نفسه يجب ان نضع أمامنا سؤالا مهما وهو كيف تؤسس شركة ناشئة بنجاح ؟ 

والنوع الثاني والذي يتأثر كغيره بطريقة التأسيس وخطواته ، أو يتأثر في كيف تؤسس شركة ناشئة بنجاح ، الشركات الناشئة القابلة للتطوير، وهذه الشركات يؤسسها رجال أعمال يكون هدفهم التطوير فيها ، ولهذا يكون هدفهم إيجاد نموذج لعملهم قابل للتطوير . 

وايضا نوعان آخران وهما : شركات الناشئة في نمط الحياة ( ومثال على ذلك صفحات الويب التي يقوم بإنشائها مستقلون وغيرها) 

وعندما تقع في حيرة من أمرك حول الشركات الناشئة وكيفية تأسيسها ، ويسيطر على ذهنك ذلك التساؤل وهو كيف تؤسس شركة ناشئة بنجاح فإن عليك للإجابة عن السؤال التفكير في شقين اثنين الاول: الأدوات التي نستخدمها لإنشاء شركة ناشئة ناجحة ومن أهمها: 

_ إن اي شركة ناشئة لا بد من أن تتوفر لديها خطة عمل جيدة ومرتبة، بحيث يكون كل شيء محسوبا ومخططا له بشكل مسبق 

_  النقطة الثانية وجوب بناء علامة تجارية مهمة وقوية ولها مكانتها بين العلامات التجارية ، من نفس مجالها ؛ لأن انطباعات المستهلكين ومدى رضاهم مهمة للغاية في تشكيل علامة تجارية قوية ، تكون بمثابة ميزة لشركتك تميزها عن باقي الشركات في نفس مجال العمل. 

_ ايضا تحتاج الشركات الناشئة بغض النظر عن مجال العمل تسويقا قويا عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ذلك لأن التسويق الجيد على وسائل التواصل الاجتماعي مهم ؛ لأن وسائل التواصل تستهدف شريحة واسعة من المجتمع ، من مختلف الفئات العمرية والاجتماعية ؛ لذلك فإن نجاح التسويق على وسائل التواصل معناه انتشارا واسعا بشكل تلقائي .

_ ان اي شركة ناشئة عليها ان يكون لديها رقابة حازمة جدا هدفها ضبط الجودة ، لما لذلك الأمر من تأثير مهم على مدى نجاح الشركة الناشئة. 

_ وغير ذلك الكثير من الأدوات منها : فوائد التخطيط المسبق ، ووجوب إيجاد مرونة في العمل لدى اي شركة ناشئة . 

وللإجابة عن السؤال الذي سبق وان طرحناه وهو كيف تؤسس شركة ناشئة بنجاح فإن هناك العديد من النصائح منها: 

_ لنجاح أية شركة ناشئة لا بد ان يتعلم جميع من يعمل في هذه الشركة عقلية المؤسس وتعرف بأنها طريقة يقوم خلالها كل من يعمل في الشركة وليس مدراء هذه الشركة فقط ، وكأنهم يديرون العمل الخاص بهم؛ مما يجعلهم يقومون بما يتناسب مع مصلحة العمل  .

_ اختيار الكفاءات للعمل في الشركات الناشئة لأن هذا الأمر بحسب رأي " ستيف جوبز" ( والمقصود فيه وجود الكفاءات في اي شركة ناشئة ) كفيل بأن تكون هذه الكفاءات هي من يخبر المدراء بكيفية العمل وأفكار لتطويره وليس العكس. 

_ من أهم النصائح التي قد تقدم للشركات الناشئة _ وقد يستغرب كثيرون ذلك _ هو تحقيق التوازن بين العمل والحياة ؛ لهذا تجد الكثير من الشركات تولي اهتماما بقسم الموارد البشرية وتعين فيه الكثير من الموظفين ؛ لأن راحة الموظف أساس عطائه واهتمامه بعمله . 

_ يجب ان تبادر اي شركة ناشئة ، سواء أكان ذلك من باب التطوير أو كانت هذه الشركة مجرد شركة ناشئة صغيرة ، للاستماع للعملاء وفهم كل احتياجاتهم حتى لو أدى ذلك الى خسائر لبعض الشركات كما حدث مع شركة تسلا عندما اضطرت لسحب الاف من سياراتها من عدد من الدول بعد ظهور بعض المشاكل فيها وكذلك الأمر مع شركة سامسونغ ايضا 

_ ضرورة التقييم الدوري لأداء الموظفين ؛ لأن هذا يرسم الاتجاه القادم لسير العمل .

_ الاهتمام بالتسويق والحملات الدعائية فأي شركة ناشئة تحتاج لتسويق قوي ومخطط له بشكل صحيح حتى تستطيع المنافسة والصمود أمام المنافسين الآخرين ، وتحقيق الأهداف المرجوة 

_ وضع جداول زمنية محددة لتحقيق الأهداف .  

وختاما : فإن الشركات الناشئة مهما كان نوعها ، يحتاج مؤسسوها دائما أن يطرحوا عند تأسيسها على أنفسهم دائما مجموعة من التساؤلات إبان عملية التأسيس وأهم التساؤلات هو كيف تؤسس شركة ناشئة بنجاح ؟  



مقالات مقترحة